منتدى العيون الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العيون الشرقية

منتدى العيون الشرقية المغرب يهدف الى التنمية المحلية بكل تجلياتها الفكرية و الاقتصادية و الاخلاقية و الدينية و التقنية ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجموعة بوشطاط
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 5:35 pm من طرف سمير العوني

»  للمسة الأخيرة
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2014 12:08 am من طرف سمير العوني

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 3:56 pm من طرف سمير العوني

»  ساعة العشق الكبير إنتهت ..
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 3:50 pm من طرف سمير العوني

» معلومات رآآئعة و مفيدة
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 2:41 pm من طرف al janna amali

» نوافل المقربين
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 2:49 am من طرف حمدى السيد

» كيف يحبك الله
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 5:21 am من طرف حمدى السيد

» مواقع التوظيف
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 4:29 am من طرف المدير العام

» مواقع ترفيهية وتعليمية للاطفال
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 6:39 am من طرف مهى العيونية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 79 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mouadilizakaria فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 492 مساهمة في هذا المنتدى في 318 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
التعقيب الجوي مفهوم الغيب تعريف المواد الغلاف الانترنت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
ihssane
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
سمير العوني
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
حمدى السيد
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
satoro_one
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
عاشق العيون
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
محمد الأشجعي
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
مهى العيونية
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
عبدالرحمن مندور
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
h-anafi
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcapقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_voting_barقراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap 
تصويت
كيف تنظر الى المشاريع المنجزة باحياء العيون ؟
1:توبة المجلس البلدي و النهوض من غيبوبة
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcap20%قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap
 20% [ 1 ]
2:من شطحات الانتخابات و التفكير في المدينة في اخر اللحظات
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcap20%قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap
 20% [ 1 ]
3:البركة في الباقي من الميزانية العام الاخير فيه الخير
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcap60%قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap
 60% [ 3 ]
4:فرصة للمصالحة بين المواطن و البلدية
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_rcap0%قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 5

 

 قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمير العوني
الثانية
الثانية



عدد الرسائل : 53
السٌّمعَة : 1
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة   قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 7:00 am



بقلم / الدكتور محمد تقي الدين الهلالي
(الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، و بعد: قال العلامة الشيخ محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله في كتابه " الحسام الماحق " : " اعلم أنَّ الاجتماع لقراءة القرآن في المسجد في غير أوقات الصلاة مشروع لقول النبي صلى الله عليه وسلم " و ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه فيما بينهم إلا نَزَلت عليهم السكينة و غَشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" . رواه مسلم من حديث أبي هريرة . لكن الاجتماع لقراءة القرآن الموافقة لسنة النبي صلى الله عليه و سلم و عمل السلف الصالح أن يقرأ أحد القوم و الباقون يسمعون، و من عرض له شك في معنى الآية استوقف القارئ، و تكلم من يحسن الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها، و يتضح للحاضرين، ثم يستأنف القارئ القراءة. هكذا كان الأمر في زمان النبي صلى الله عليه و سلم إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عَدَا بلاد المغرب في العصر الأخير، فقد وضع لهم أحد المغاربة و يسمى ( عبد الله الهبطي ) وَقْفاً محدثاً ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، فنشأ عن ذلك بدعة القراءة جماعة بأصوات مجتمعة على نغمة واحدة وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة : الأولى: أنـها محدثة و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم: " و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة ". الثانية: عدم الإنصات فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر، بل يجهر بعضهم على بعض بالقرآن، و قد نـهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: " كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن، و لا يؤذ بعضكم بعضاً ". الثالثة: أن اضطرار القارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة فتفوته كلمات في لحظات تنفسه، و ذلك محرم بلا ريب . الرابعة : أنه يتنفس في المد المتصل مثل : جاء ، و شاء ، و أنبياء ، و آمنوا ، و ما أشبه ذلك فيقطع الكلمة الواحدة نصفين ، و لا شك في أن ذلك محرم و خارج عن آداب القراءة ، و قد نص أئمة القراءة على تحريم ما هو دون ذلك ، و هو الجمع بين الوقف و الوصل ، كتسكين باء ( لا ريب ) و وصلها بقوله تعالى :"فيه هدى" قال الشيخ التهامي بن الطيب في نصوصه : الجمع بين الوصل و الوقف حرام * نص علـيه غير عـالم هـمام الخامسة: أن في ذلك تشبهاً بأهل الكتاب في صلواتـهم في كنائسهم. فواحدة من هذه المفاسد تكفي لتحريم ذلك، و الطامة الكبرى أنه يستحيل التدبر في مثل تلك القراءة و قد زجر الله عن ذلك بقوله في سورة محمد :" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" و نحن نشاهد معظم من يقرأ على تلك القراءة لا يتدبر القرآن و لا ينتفع به، و تا الله لقد شاهدت قُراء القرآن على القبر فلم يتعظوا بمشاهدته و لا برؤية القبور و لا بما يقرؤونه من القرآن، فقبح الله قوماً هذا حالهم (و بعداً للقوم الظالمين) . قال أبو إسحاق الشاطبي في (الاعتصام): ( و اعلموا أنه حيث قلنا: إن العمل الزائد على المشروع يصير وصفاً له أو كالوصف فإنما يعتبر بأحد أمور ثلاثة: إما بالقصد، وإما بالعبادة، و إما بالزيادة أو بالنقصان . إما بالعبادة كالجهر و الإجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان، فإن بينه و بين الذكر المشروع بوناً بعيداً إذ هما كالمضادين عادة، وكالذين حكى عنهم ابن وضاح عن الأعمش عن بعض أصحابه قال Sad مَرَّ عبد الله برجل يقص في المسجد على أصحابه وهو يقول: سبحُوا عَشرَا و هللوا عشرَا، فقال عبد الله: إنكم لأهدى من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم أو أضل؟ بل هذا "يعني أضل" ). و في رواية عنه : أن رجلاً كان يجمع الناس فيقول: رحم الله من قال كذا و كذا مرة "الحمد لله"، قال فمر بـهم عبد الله بن مسعود فقال لهم: ( هُديتم لما لم يُهدَ نبيكم، وإنكم لتمسكون بذنب ضلالة ) ، وذكر لهم أن ناساً بالكوفة يسبحون بالحصى في المسجد فأتاهم و قد كوم كل رجل بين يديه كوماً من حصى قال: فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من المسجد و يقول : " لقد أحدثتم بدعة و ظلماً و كأنكم فقتم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم علمًا ").انتهى تعليق: و قد روي هذا الحديث عن ابن مسعود من طرق كثيرة بعبارات مختلفة لفظاً و متفقة معنى، بعض الروايات مطول و بعضها مختصر و فيه فوائد : الأولى: هذا الحديث موقوف و لكنه في حكم المرفوع، لأن ابن مسعود صرح بأن ذلك مخالف لسنة النبي صلى الله عليه و سلم ففي بعض الروايات " : وَيْحَكُم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم، هذه ثيابه لم تبل، و أوانيه لم تكسر، و نساؤه شواب، و قد أحدثتم ما أحدثتم" ، و في رواية أخرى أن عبد الله بن مسعود لما طردهم من مسجد الكوفة و رماهم بالحصباء، خرجوا إلى ظاهر الكوفة و بنوا مسجداً و أخذوا يعملون ذلك العمل، فأمر عبد الله بن مسعود بـهدمه فهدم . الثانية: أن البدعة و إن كانت إضافية شَرٌ من المعاصي كما حققه أبو إسحاق الشاطبي فهي حرام، إنما كانت شراً من المعاصي لأن المعصية يفعلها صاحبها وهو معترف بذنبه فيرجى له أن يتوب منها . الثالثة: أن المبتدع يستحق العقاب و الطرد من المسجد إن كان الابتداع فيه . الرابعة: : أن كل مسجد بني على قبر أو بني لارتكاب البدع فيه يجب هدمه؛ لأنه مثل مسجد الضرار الذي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بـهدمه و إحراقه، فهدمه أصحابه و جعل كناسة ترمي فيه الجيف، و قد نقل غير واحد عن ابن حجر الهيثمي أنه قال: ( إن هذه المساجد المبنية على القبور هي أحق بالهدم من مسجد الضرار )، وابن حجر هذا كان مبتدعاً ضالاً و لكنه في هذه المسألة قال الحق، والحكمة ضالة المؤمن، يأخذها حيث وجدها. أما الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني فهو إمام محقق لم يشرح أحد صحيح البخاري مثل شرحه المسمى بـ (فتح الباري) ولذلك قال العلماء: (لا هجرة بعد الفتح). أي لا شرح للبخاري يستحق الاعتبار بعد فتح الباري، ثم قال أبو إسحاق عاطفاً على البدع المنكرة: ( و من أمثلة ذلك أيضاً: قراءة القرآن على صوت واحد، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة، و كذلك الجهر الذي اعتاده أرباب الرواية) قال محمد تقي الدين : و العجب من هؤلاء المشركين المبتدعين الضلال ، فإنـهم يتلونون تلون الحرباء لا يستقرون على حال أبداً ، فتارة يدعون أنـهم مقلدون لمالك ، و يرون من خالف مذهبه كمن خالف القرآن و السنة الثابتة المحكمة ، و يغلون في ذلك إلى أن يجعلوا البسملة و التعوذ و قراءة الفاتحة خلف الإمام في الجهرية و الجهر بالتأمين و وضع اليمنى على اليسرى و رفع اليدين عند الركوع و الرفع منه و بعد القيام من التشهد الأول ، و السلام تسليمتين ( السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ) و ما أشبه ذلك من السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه و سلم التي يراها من له أدنى إلمام بالفقه في الدين كالشمس في رابعة النهار كأنه يشاهد النبي صلى الله عليه و سلم يفعلها لا يشك في ذلك و لا يرتاب فيه ، يجعلون ذلك من المنكرات التي يجب أن تغير ، و يكتب فيها من بلد إلى بلد مع أن مالكاً في الحقيقة قائل ببعضها تفصيلاً و بسائرها إجمالاً ، ثم يخالفون فيما ينهى عنه و يكرهه كراهة تحريم من البدع التي لا تسند إلى أي دليل كعبادة القبور و زيارتـها زيارة بدعية ، و قراءة القرآن على الميت بعد موته و على قبره ، و قراءة القرآن جماعة بصوت واحد ، و قراءة الأذكار و الأوراد كذلك ، و قد صرح بذلك خليل الذي يعدون مختصره قرآناً يتلى غلواً منهم و ضلالاً . قال في مختصره عاطفاً على المكروهات : ( و جهر بـها في مسجد كجماعة ) ، و لا يبالون بخلافه فيما اعتادوه من البدع ، فيحلونه عاماً و يحرمونه عاماً ، و ما أحسن قوله تعالى في سورة القصص يخاطب رسوله صلى الله عليه و سلم : ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم . و من أضل ممن اتبع هواه بغير هدىً من الله . إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) " انتهى ما قال رحمه الله

الدكتور تقي الدين الهلالي
المصدر: http://www.alhilali.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
الثانية
الثانية
المدير العام


عدد الرسائل : 135
السٌّمعَة : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا على المساهمة   قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 2:52 am

قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة Uouoou10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://laioun.7olm.org
 
قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل قراءة القرآن
» صورة جميلة جماعة عين الحجر
» مواقع تفسير القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العيون الشرقية :: اسلاميات :: القرآن-
انتقل الى: